التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة
يرجي من حضراتكم التسجيل والتواصل معنا علي المنتدي الجديد ( منتدي الزراعيين العرب ) علي هذا الرابط

http://forumfarm.net/

التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة

البدر للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي ... انشاء وادارة المزراع ... شبكات ري ... استشارات زراعية ... دراسات جدوي زراعية ... مقاولات عمومية ... بيوت محمية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
البدر للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي - استشارات زراعية -تخطيط زراعي - استصلاح اراضي - إنشاء شبكات ري - تنفيذ مشاريع وخطط زراعية - إنشاء الصوب والبيوت المحمية الزراعية وإدارتها - إدارة وإشراف م / محمد بدر ( حاليا بالسعودية مؤقت )
للتواصل مع المهندس محمد بدر يرجي التواصل علي ايميل eng_mo_badr@yahoo.com وهاتف 0096659164990 - 00966539477763 وعلي صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/mohamed.badr.7798

شاطر | 
 

 اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
م / محمد بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

العمل/الترفيه : مهندس زراعى
ذكر
عدد الرسائل : 1625
العمر : 33
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 9029
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
هل أنت زراعى : مهندس زراعى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الخميس مايو 07, 2009 1:44 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل مسلمة


ولا تنسو وعدنا السابق كل اخت تهتدى الى طريق الحق وتلبس زى الاسلام(النقاب)ان تبلغنا حتى تكون بمثابة تشجيع الى اخواتها فى الله وقبل ان نبدا ونخوض ونكشف الغبار عن الحقيقة ...التى يجب ان يعلمها نساء المسلمين (ان النقاب فرض) وهذا ليس كلامى بل كلام الله ورسوله.
واوصيكم بالدعاء الى أخيكم محمد بدر بالتوفيق
وجزاكم الله كل خير

النقاب في أربعين تفسيرًا للقرآن العظيم

ذهب الكثير من المفسرين إلى القول بوجوب ستر الوجه بينما ذهب البعض إلى القول باستحبابه ، وقد رأيت أن أقوم بجمع أقوال المفسرين في هذا الباب ، مع الإشارة إلى الجزء والصفحة للمواضع التي صرحوا فيها بذلك مع ذكر طبعة الكتاب ، وقد ذكرت هنا أكثر من أربعين مفسرا ورتبتهم على الوفيات ؛ لعل ذلك يكون أبلغ رد على هؤلاء الأدعياء الذين زعموا زورًا وبهتانا أن النقاب ينكره الأئمة الأربعة والمفسرون وأنه دخيل على المسلمين ولم يَقُل به أحد من أهل العلم . فمن هؤلاء المفسرين :



1- المفسر الإمام حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما :
قال في قوله

{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن }: (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة )) اهـ . الطبري ( 19 / 181 ) وسيأتي بعد قليل .

2ـ المفسر يحيى بن سلام التيمي البصري القيرواني رحمه الله ت 200هـ :
قال في تفسير قول الله تعالى :{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( والجلباب : الرداء تقنع به ، وتغطي به شق وجهها الأيمن ، تغطي عينها اليمنى وأنفها )) اهـ . ( تفسير يحي بن سلام ) ( 2 / 738 ) ط : دار الكتب العلمية 2004م .

3ـ إمام المفسرين الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله ت 310هـ :


قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين } لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول . ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة . ذكر من قال ذلك : حدثني علي قال ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة . حدثني يعقوب قال ثنا بن علية عن ابن عون عن محمد عن عبيدة في قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } فلبسها عندنا ابن عون . قال : ولبسها عندنا محمد . قال محمد : ولبسها عندي عبيدة . قال ابن عون بردائه فتقنع به فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب . حدثني يعقوب قال ثنا هشيم قال أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن قوله : { قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } قال : فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه . وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن )) اهـ ثم ذكر من قال ذلك . (جامع البيان في تفسير القرآن ( 19 / 180 ـ 182 ) .

4ـ المفسر العلامة أبو بكر أحمد بن علي الرازي المشهور بالجصاص رحمه الله ت 370 هـ :

فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أورد بعض الآثار المتقدمة عن ابن عباس وأم سلمة وعبيدة والحسن ثم قال : (( قال أبو بكر : في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن وفيها دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين ظاهره أنه أراد الحرائر وكذا روي في التفسير لئلا يكن مثل الإماء اللاتي هن غير مأمورات بستر الرأس والوجه فجعل الستر فرقا يعرف به الحرائر من الإماء )) اهـ . ( أحكام القرآن ـ 5 / 244 ـ 245) .

5ـ المفسر الإمام أبو المظفر السمعاني رحمه الله ت 489هـ :
قال : (( وقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أي : يشتملن بالجلابيب ، والجلباب هو الرداء ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار . قال عبيدة السلماني : تتغطى المرأة بجلبابها فتستر رأسها ووجهها وجميع بدنها إلا إحدى عينيها )) اهـ . ( تفسير القرآن ) ( 4 / 306 ، 307 ) ط : دار الوطن بالرياض 1997م .

6ـ المفسر الفقيه عماد الدين الطبري الشهير بإلكيا الهراس رحمه الله ت 504 هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } الجلباب : هو الرداء ، فأمرهن بتغطية وجوههن ورءوسهن ولم يوجب على الإماء ذلك )) اهـ ( أحكام القرآن ) ط دار الكتب الحديثة ( 4 / 354 )

7ـ المفسر الإمام البغوي رحمه الله ت 516هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } جمع الجلباب ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار ، وقال ابن عباس وأبو عبيدة : أمر نساء المؤمنين أن يغطين رءوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر { ذلك أدنى أن يعرفن } أنهن حرائر { فلا يؤذين } فلا يتعرض لهن )) اهـ . ( تفسير البغوي ج3/ص586 ) ط2 : دار طيبة بالرياض 1423هـ .

8ـ المفسر الإمام الزمخشري رحمه الله ت 538هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } : (( ومعنى { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } يرخينها عليهنّ ويغطين بها وجوههنّ وأعطافهنّ ، يقال : إذا زال الثوب عن وجه المرأة أدنى ثوبك على وجهك ، وذلك أن النساء كنّ في أول الإسلام على هجيراهنّ في الجاهلية متبذلات تبرز المرأة في درع وخمار فصل بين الحرّة والأمة ، وكان الفتيان وأهل الشطارة يتعرّضون إذا خرجن بالليل إلى مقاضي حوائجهنّ من النخيل والغيطان للإماء ، وربما تعرّضوا للحرّة بعلة الأمة يقولون حسبناها أمة ، فأمرن أن يخالفن بزيهنّ عن زي الأماء الأردية والملاحف وستر الرءوس والوجوه ليحتشمن ويُهَبن فلا يطمع فيهن طامع )) اهـ . (تفسير الكشاف ـ 3 / 246) ط دار المعرفة بيروت .

9ـ المفسر العلامة أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله ت 543هـ :
(( اختلف الناس في الجلباب على ألفاظ متقاربة عمادها : أنه الثوب الذي يستر به البدن ، لكنهم نوعوه هاهنا فقد قيل : إنه الرداء ، وقيل : إنه القناع . قوله تعالى : { يدنين عليهن } قيل : معناه تغطي به رأسها فوق خمارها . وقيل : تغطي به وجهها حتى لا يظهر منها إلا عينها اليسرى . والذي أوقعهم في تنويعه أنهم رأوا الستر والحجاب مما تقدم بيانه واستقرت معرفته ، وجاءت هذه الزيادة عليه واقترنت به القرينة التي بعده وهي مما تبينه وهو قوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } والظاهر : أن ذلك يسلب المعرفة عند كثرة الاستتار فدل على أنه أراد تمييزهن على الإماء اللاتي يمشين حاسرات أو بقناع مفرد يعترضهن الرجال فيتكشفن ويكلمنهن ، فإذا تجلببت وتسترت كان ذلك حجاباً بينها وبين المتعرض بالكلام والاعتماد بالإذاية )) اهـ . (أحكام القرآن ـ 3 / 1586) ط دار الجيل بيروت بتحقيق علي محمد البجاوي ط 1988م .

10- المفسر العلامة ابن عطية الأندلسي رحمه الله ت 546هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( لما كانت عادة العربيات التبذل في معنى الحجبة ، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن وتشعب الفكر فيهن أمر الله تعالى رسوله عليه السلام بأمرهن بإدناء الجلابيب ليقع سترهن ويبين الفرق بين الحرائر والإماء ؛ فيعرف الحرائر بسترهن ، فيكف عن معارضتهن من كان غزلا أو شابا وروي أنه كان في المدينة قوم يجلسون على الصعدات لرؤية النساء ومعارضتهن ومراودتهن فنزلت الآية بسبب ذلك ، والجلباب : ثوب أكبر من الخمار ، وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء واختلف الناس في صورة إدنائه فقال ابن عباس وعبيدة السلماني ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها ، وقال ابن عباس أيضا وقتادة وذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الأنف وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه وقوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن } أي على الجملة بالفرق حتى لا يختلطن بالإماء ، فإذا عرفن لم يُقابلن بأذى من المعارضة مراقبة لرتبة الحرية ، وليس المعنى أن تعرف المرأة حتى يعلم من هي ، وكان عمر إذا رأى أمة قد تقنعت قنعها الدرة محافظة على زي الحرائر ، وباقي الآية ترجية ولطف وحض على التوبة وتطميع في رحمة الله تعالى )) اهـ . ( المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ـ ج13/ 99 ، 100 ).

ولنا لقاء اخر لتكملة باقى التفاسير التى توضح ان النقاب فرض والله المستعان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(( اللهم اجعل عملي هذا في سبيلك و أعني عليه و ارزقني الاخلاص فيه ))



عدل سابقا من قبل م / محمد بدر في الأحد أكتوبر 04, 2009 5:30 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ahla hyah
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

العمل/الترفيه : student
انثى
عدد الرسائل : 773
العمر : 30
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 5851
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الإثنين يوليو 06, 2009 5:45 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بجد ربنا يكرمك ويعزك يا محمد ويجعله في ميزان حسناتك يارب
موضوع شامل جدا والادلة والتفسير بجد في غاية البساطة

موضوع بجد اكتر من رووووووووووووووووعة
جزاك ربي الجنة والفردوس الاعلى بغير حساب ولا سابقة عذاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

وفيه أيضا لصون العـرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهو نبـاح


وعيناك إن أبدت إليـك مسـاؤا

فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن

فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوءة

فكلـك سـوءات وللنـاس ألسـن

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى

ودافع ولكن بالتي هـي أحسـن







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سُوـآليفَه أنَـآ
عضو محترف
عضو محترف


العمل/الترفيه : طالبه
انثى
عدد الرسائل : 1424
العمر : 26
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 7324
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
هل أنت زراعى : محبه للمنتدى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:01 am

لا يسعفني الكلام
تجاه هيبه هذا الطرح

طرح قيم
وياليت كل بنات وشباب المسلمين
يطلعو عليه

يجيزك اعلى مراتب الفردوس
اخوي ع رقي طيحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / محمد بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

العمل/الترفيه : مهندس زراعى
ذكر
عدد الرسائل : 1625
العمر : 33
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 9029
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
هل أنت زراعى : مهندس زراعى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:32 pm

اجمل ما سمعت فى كشف مؤامرة تحريم النقاب

على موقع طريق الأسلام

للشيخ محمد اسماعيل المقدم

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=6771

مجموعه من المقالات التى تحتوى على جميع ما قيل فى النقاب

http://www.alhigab.110mb.com/files/makalat.htm

مجموعه من الفتاوى لمجموعه كبيرة من الدعاه

http://www.alhigab.110mb.com/files/fatawa.htm

مجموعه جيدة من الكتب الخاصة بالنقاب للتحميل

http://www.alhigab.110mb.com/files/kotob.htm

مجموعه كبيرة من الصوتيات لمجموعه كبيرة من العلماء صوت

http://www.alhigab.110mb.com/files/sounds.htm

مجموعه كبيرة من الصور خاصة بالنقاب

http://www.alhigab.110mb.com/files/images.htm


شكر خاص للموقع

وجزاهم الله كل الخير والثواب




















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(( اللهم اجعل عملي هذا في سبيلك و أعني عليه و ارزقني الاخلاص فيه ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهيلة(أم ياسين)
مشرفـــة القســــم الديـنـــــى
مشرفـــة القســــم الديـنـــــى


العمل/الترفيه : معلمة
انثى
عدد الرسائل : 2724
العمر : 35
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 12044
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
هل أنت زراعى : محبه للمنتدى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:16 am

ربنا يجازيك كل خير يابشمهندس محمد
بارك الله فيك وجعله بموازين حسناتك يارب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
avatar

العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 36
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 5710
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الخميس ديسمبر 17, 2009 1:28 am


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخى
جزاك الله كل خير على تقديمك لهذا الموضوع الذى مازلت أرى أنه شائك
وأنا أكتب رأئى الأن وقبل الاطلاع على الموضوع أو قراءته
وبغض النظر عن أن النقاب سنة أو فرض ولكن
صدقونى أننى أشعر كثيرا بالارتياح حينما أكون مختفية عن الأنظار
وبعيدا أيضا عن الدخول فى مناقشات دينية انا لم أصل لعلمها بعد
فان الشىء الثمين دائما مانحاول حفظه ونغلق عليه الأدراج أما مالايهمنا فدائما نتركه فى أيدى الجميع
وهذا شأن الدين مع المراة فقد حفظها وصان كرامتها بحفظها عن الأعين
وحتى لا أطيل عليكم
فسأقرأ الموضوع ثم أعود اليكم بإذن الله مرة أخرى
وانظرو معى الى تلك الصورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / محمد بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

العمل/الترفيه : مهندس زراعى
ذكر
عدد الرسائل : 1625
العمر : 33
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 9029
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
هل أنت زراعى : مهندس زراعى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الخميس ديسمبر 31, 2009 11:54 pm

هيا بنا نتناقش فى هذا الحوار الذى قامت به جريدة المساء يوم الجمعة 4 من ذى القعدة 1430هـ - 23 من اكتوبر 2009م حول النقاب

المنتقبات .. في مواجهة ساخنة !!

النقاب تعوَّدنا عليه ..

يحمينا من المعاكسات ..

إرضاء للزوج !

الباحثون : اطمئنوا النسبة لاتتجاوز 5%


فجأة.. أصبحت قضية النقاب هي حديث الشارع المصري..

انظروا لكلام الجريدة
ورغم ان غالبية علماء الدين والفقهاء أجمعوا علي ان النقاب ليس فرضا ولكنه عادة تحولت الي عبادة الا ان البعض مازال يزعم بأن النقاب فرض..

وانه لابد علي المرأة ان ترتديه.


"إليها" أجرت مواجهة ساخنة مع عدد من الفتيات المنتقبات للتعرف منهن علي اسباب تمسكهن بالنقاب..

ووجهن لهن سؤالا محددا:

لماذا هذا التشدد رغم ان ديننا الاسلامي دين يسر؟!

في البداية استمعنا الي عدد من هؤلاء المتنقبات.

تقول اسماء عبدالرازق سعد "طالبة بكلية اداب عين شمس" :
أري أن النقاب يحميني من معاكسات الشباب والحوادث التي تحدث كل يوم بسبب الملابس الخليعة والعارية التي ترتديها الفتيات..

وقد ارتديت النقاب لانه الزي الاسلامي الشرعي وليس الحجاب وقد امرنا الله سبحانه وتعالي به..

وحتي اذا لم يكن فرضا كما يقول بعض العلماء فهو فضل..!!

فلماذا احرم نفسي من هذا الفضل وهذا الثواب.

تضيف بتول أحمد فؤاد ربة منزل :
بصراحة ارتديت النقاب ارضاء لزوجي الذي يغار عليَّ من كل من حولي..

ولا اقوم بالاختلاط بالناس الا عند نزولي للاسواق لشراء احتياجات المنزل او لذهاب اولادي للمدارس..

وأري ان ارضاء الزوج من ارضاء الله سبحانه وتعالي وقد طالبنا سبحانه وتعالي بذلك.

* أما نجوي عبدالحميد طالبة ثانوي :
ارتديت النقاب
بمحض ارادتي عندما شعرت بأن نظرات الشباب حولي كثيرة والان اتمني خلعه وأتمني لو لم ارتديه من الاساس بسبب بعض المشكلات التي تحدث لي ولكن للاسف تعودت عليه واخشي ان اقوم بخلعه ثم افكر في العودة له ثانية وسط انتقادات كثيرة من حولي.

هل النقاب ظاهرة؟

والسؤال الذي يفرض نفسه الان .. هل النقاب ظاهرة في مصر؟

تقول الدكتورة سوسن عثمان عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية السابق ورئيس جمعية تدعيم الاسرة

ان النقاب او مايسمي برقع المرأة كان موجودا بمصر حتي ظهرت الدعوات بتحرير المرأة في اوائل القرن الماضي واختفي البرقع

ثم اختفي الحجاب وزاد انحساره في الستينيات وأوائل السبعينيات

ثم عاد الحجاب بقوة مرة اخري في أواخر السبعينيات وظهر النقاب ولكن علي استحياء.

أكدت ان النقاب في مصر ليس ظاهرة..

وان نسبة المنتقبات لاتزيد علي 5 في المائة.

تري ان حالات كثيرة من المنتقبات..

ارتدين النقاب استجابة لرغبة الزوج الذي يشعر بأنه يقوم بحماية زائدة لزوجته ويحافظ علي خصوصيتها وهي تستجيب لطلبه بسعادة وتعتبره دليلا علي الحب والحماية.

اضافت ان المرأة تميل الي الاستقرار في المنزل بسبب عدم وجود فرص عمل كافية للفتيات.

تري الدكتورة اجلال حلمي استاذ علم الاجتماع والاسرة بكلية آداب عين شمس :

ان السبب الاساسي في تزايد عدد المنقبات خلال السنوات الاخيرة يرجع الي قيام الرجل بالضغط علي زوجته او ابنته او اخته لارتداء النقاب بدعوي انه فرض اسلامي وركن من اركان الاسلام.

وتقول الدكتورة مديحة الصفتي استاذ علم الاجتماع بالجامعة الامريكية :

ن ظاهرة النقاب ترجع الي تأثر المصريين بدول الخليج وبالعادات هناك ومنها ارتداء المرأة للنقاب ودعت الدكتورة مديحة العلماء الي القيام بدورهم في مكافحة هذه الظاهرة والحد منها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(( اللهم اجعل عملي هذا في سبيلك و أعني عليه و ارزقني الاخلاص فيه ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
avatar

العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 36
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 5710
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الجمعة فبراير 05, 2010 12:50 am




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



وجدت تلك الصورة أثناء تجوالى فى صفحات النت

تعبر عن لسان حال كل أخت منتقبة لتقول



النقاب إن كان فرضا فقد ارتديته وإن كان فضلا فلست فى غنا عن فضله





(ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )
[المائدة : 54]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
عضو
عضو


العمل/الترفيه : كمبيوتر
ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 52
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 3016
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
هل أنت زراعى : مثقف زراعى

مُساهمةموضوع: تم تطوير موقع الحجاب الشرعي   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:54 am

تم تطوير موقع الحجاب الشرعي

لذلك الروابط الفرعية القديمة لا تعمل


www.alhigab.110mb.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م / محمد بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

العمل/الترفيه : مهندس زراعى
ذكر
عدد الرسائل : 1625
العمر : 33
الهواية :
مزاجك :
نقاط : 9029
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
هل أنت زراعى : مهندس زراعى
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )   الخميس فبراير 17, 2011 4:25 am

مسلم كتب:
تم تطوير موقع الحجاب الشرعي

لذلك الروابط الفرعية القديمة لا تعمل


www.alhigab.110mb.com

جزاك الله كل خير اخى الكريم

وبارك الله فيك

موقع فعلا مهم جدا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(( اللهم اجعل عملي هذا في سبيلك و أعني عليه و ارزقني الاخلاص فيه ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعلمى اختى فى الله ان النقاب فرض على كل ( مسلمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة  :: القســــــــــــــم الدينـــــــــــــــــــــــــى-
انتقل الى: