التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة
يرجي من حضراتكم التسجيل والتواصل معنا علي المنتدي الجديد ( منتدي الزراعيين العرب ) علي هذا الرابط

http://forumfarm.net/
التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة
يرجي من حضراتكم التسجيل والتواصل معنا علي المنتدي الجديد ( منتدي الزراعيين العرب ) علي هذا الرابط

http://forumfarm.net/
التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة

البدر للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي ... انشاء وادارة المزراع ... شبكات ري ... استشارات زراعية ... دراسات جدوي زراعية ... مقاولات عمومية ... بيوت محمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
البدر للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي - استشارات زراعية -تخطيط زراعي - استصلاح اراضي - إنشاء شبكات ري - تنفيذ مشاريع وخطط زراعية - إنشاء الصوب والبيوت المحمية الزراعية وإدارتها - إدارة وإشراف م / محمد بدر ( حاليا بالسعودية مؤقت )
للتواصل مع المهندس محمد بدر يرجي التواصل علي ايميل eng_mo_badr@yahoo.com وهاتف 0096659164990 - 00966539477763 وعلي صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/mohamed.badr.7798

 

 لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:23 pm

تقدم الأحاديث النبوية الصحيحة المتعلقة بيوم " عاشوراء " عطاء فقهيا وتاريخيا وأخلاقيا غاية في الثراء ، فهي تبين فضله ، ومنها يستنبط حكم صيامه وحكمته ، والطريقة النبوية الشريفة في الاحتفال به ، وبحسبه من المزية والفضل أن يقول فيه الرسول الكريم :
" وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله "فيا هنيئا لمن صام إيمانا واحتسابا ، يا هنيئا له بهذه الغنيمة الباردة ، والفضيلة العالية ؛ أن يكفر له حول كامل ، وعام كربت من الذنوب والسيئات .


مزية متجددة :
بيد أن المزية السابقة ليست هي المزية الوحيدة التي بقيت من معطيات هذا اليوم الكريم ؛ فإن المعاني التي تنم عليها أحاديث " عاشوراء " – فيما وراء العطاء الفقهي – ذات محصول عميق في الدلالة على فضيلة الأمة النبوية – أمة آخر الزمان ، بل ربما لم نتعد الحق إذا زعمنا أن عطاء هذه الأحاديث في هذا المجال أوسع من عطائها في ميدان الفقه المجرد ، فمن الملاحظ أن نبي اللهصلى الله عليه وسلم- لما أخبرته اليهود أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله فيه موسى من آل فرعون ، وأنه صامه – الملاحظ أنه علق على ذلك بقوله :
" نحن أولى بموسى منهم "فصامه ، وأمر بصيامه هذا الأمر الحاث الجازم ، حتى إنه دفع الذي أفطر أول يومه أن يمسك .
هذا التعليق القولي ، واللازم العملي ، يعطى دلالة قوية على موقف أمتنا من الأنبياء السابقين ، وتوصيفا حيا لعلاقتها بهم :
" نحن أولى بموسى منهم "
بل نحن أولى بكل نبي من قومه – حسب ما تقتضيه شريعتنا الغراء ، وحسب ما سنرى في الأسطر القادمة من شواهد إن شاء الله تعالى .
هذه الأمة الخيرة الكريمة الوسط هي التي رفع الإسلام شأنها ؛ فكانت أمة آخر الزمان هي أمة الزمان كله ؛ ألسنا نقرأ في الكتاب قول الله تبارك اسمه :
((إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه ، وهذا النبي ، والذين آمنوا ، والله ولي المؤمنين ))
قال ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى : " إن أحق الناس بإبراهيم ونصرته وولايته ( للذين اتبعوه ) يعني : الذين سلكوا طريقه ومنهاجه فوحدوا الله مخلصين له الدين ، وسنوا سننه ، وشرعوا شرائعه ، وكانوا لله حنفاء مسلمين غير مشركين به ، ( وهذا النبي ) يعنى :صلى الله عليه وسلموآله وسلم ، ( والذين آمنوا ) يعنى : والذين صدقواصلى الله عليه وسلم، وبما جاء به من عند الله تعالى "
ومثل ذلك قالت طائفة من السلف ، منهم قتادة والربيع وابن عباس . قال قتادة :" كان محمد رسول صلى الله عليه وسلموالذين معه من المؤمنين أولى الناس بإبراهيم "
والذي يتأمل سياق الآيات الكريمات يتبين أن الحق – سبحانه – قد تجاوز عن اعتبار اليهود والنصارى – صراحة وتلميحاً – في ولاية إبراهيم – حيث قال:
((وما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ، ولكن كان حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين . إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا ، والله ولي المؤمنين))
قال العلامة المفسر الفقيه أبو محمد عبد الحق بن عطية الغرناطى الأندلسي في تفسيره :
" أخبر الله سبحانه في هذه الآية عن حقيقة أمر إبراهيم ؛ فنفى عنه اليهودية والنصرانية والإشراك ، الذي هو عبادة الأوثان ، ودخل في ذلك الإشراك الذي تتضمنه اليهودية والنصرانية ، ودخل النفي على غاية الفصاحة ؛ نفي نفس الملل ، وقرر الحال الحسنة "
إلى أن قال :
" ثم أخبر – تعالى – إخبارا مؤكدا أن أولى الناس بإبراهيم الخليل – عليه السلام – هم القوم الذين اتبعوه على ملة الحنيفية ، وهنا يدخل من اتبع الحنيفية في الفترات ، وهذا النبي محمدصلى الله عليه وسلم، لأنه بعث بالحنيفية السمحة "

لماذا نحن أولى بموسى إذن ؟
v
v





منقول للفائدة ويتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:36 pm

لماذا نحن أولى ؟


ثم ألسنا نقرأ في كتاب الله تعالى ما يدل على أننا أولى بموسى من بني إسرائيل واقعا وعدلا ؟
لو اعتبرنا الصيغة الماضية سؤالا استفهاميا فإنما تتحدد الإجابة عليه حسب ما تقتضيه الإجابة على هذا التساؤل :
من أولى الناس بالرجل ؟ هل هم الذين اتهموه وسبوه ؟ أم الذين برأوه وأيدوه ؟
إذ جاءك هذا فاعلم أن بني إسرائيل قد اتهمت موسى وآذته ، وأن براءته ظلت غير مسطورة في كتاب حتى سطرت في كتابنا ( القرآن ) ، كتاب أمة محمد – أمة آخر الزمان ، بل أمة الزمان كله – قال تعالى :
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا)) [الأحزاب/69]
وروي البخاري وغيره في تفسير هذه الآية عن أبى هريرة :

" إن موسى كان رجلا حييا ستيرا ؛ لا يرى من جلده شئ – استحياء منه ، فآذاه من آذاه من بني إسرائيل ، فقالوا : ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده ؛ إما برص ، وإما أدرة ، وإما آفة .
وإن الله تعالى – أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى ، فخلا يوما وحده ، فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل ، فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها ، وإن الحجر عدا بثوبه ، فأخذ موسى عصاه عريانا أحسن ما خلق الله وأبرأه مما يقولون ، …. فذلك قوله تعالى :
((يأيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها))

وروي الحديث من حديث أنس بن مالك في المسند – وفي بعض رواياته :
" … فقالت بنو إسرائيل : قاتل الله الأفاكين . وكانت براءته "

هذا الخبر الموثق في كتبنا – نحن أمة محمدصلى الله عليه وسلم- يدل على أمر خطير ؛ مؤداه أن اتهام موسى عليه السلام كان عندهم ، وأن براءته سجلت عندنا .
ويبحث الباحث عن أثر لهذه البراءة في كتبهم فلا يجد له أثرا ! مع أن هذه الكتب قد سجلت من حياة موسى بعد البعثة ما هو أقل شأنا من ذلك ، أما قبل البعثة فالعهد القديم لا يذكر إلا قصة ولادته ، وتبنى القصر الفرعوني له ، ثم خبر قتله لأحد المصريين ، ويقول مؤلفو ( قاموس الكتاب المقدس ! ) :
" ولا نعلم شيئا عن تفاصيل حياته في هذه المدة "

ومع ذلك فإن ما قصته السنة النبوية المطهرة من أخلاق موسى ، ومنزلته عند الله تعالى ، لا تجده في كتب بني إسرائيل التي أغرقت في الحكايات القليلة الجدوى .
فمن أحق بموسى ؟ أمة محمد – التي تذكر أنه يقوم النبي صلى الله عليه وسلم حين ينفخ في الصور فيجد موسى عليه السلام باطشا بالعرش ، وأنه مثل أعلى للصبر ، وأنه حيى ستير ، وأنه يدافع عن التوحيد ويغضب لله ؟
أم قوم موسى – الذين اتهموه أولاً ثم نسبوا إليه في كتابهم من الكذب ما نسبوا ؟ فهو الذي يقول – بزعمهم :
" في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض ، وفي اليوم السابع استراح وتنفس "
ويقول موسى للرب واعظاً إياه - بزعمهم :
" لماذا يا رب يحمى غضبك على شعبك الذي أخرجته من مصر ؟ … ارجع عن حمو غضبك ،واندم على الشر بشعبك "

ويبدو أن هذه الموعظة قد أحدثت أثرها في هذا الرب العجيب ؛ إذ يقول كاتب سفر الخروج :
" فندم الرب على الشر الذي قال إنه يفعله بشعبه "

ولكن مع ذلك فإن الرب (!) ينقلب على موسى وهارون – عليهما السلام – في آخر الأمر لأنهما ليسا من المؤمنين به – في نظره ! – حيث يقول :
" من أجل أنكما لم تؤمنا بي حتى تقد ساني أمام أعين بني إسرائيل ، لذلك لا تدخلان هذه الجماعة إلى الأرض التي أعطيتهم إياها "


يتبـــــــــــــــــــــــع في الحلقة القادمة ..

وماذا عن بقية الأنبيــاء ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:45 pm


وهكذا بقية الأنبياء :

أما عن هارون – أخي موسى ووزيره ، وعضده ونصيره – فحدث ولا حرج ، وبحسب المرء أن يقرأ في كتب القوم ليعلم أن هارون – عليه السلام – هو الذي صنع لبني إسرائيل العجل الصنم من الذهب ، ولبث معهم يعبده ، ويشرب الخمر ويرقص معهم حوله ، وبراءته من هذا الشرك القذر مسطورة في كتابنا الكريم :
(( وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (90) قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى)) [طه/90، 91]

إلا أن دور أمة محمد صلى الله عليه وسلم في حفظ مكانة الأنبياء لا تقتصر على موسى وهارون ، وإنما يمتد لأنبياء ما قبل ( إسرائيل ) ، ولأنبياء ما بعد موسى عليهم السلام جميعا . فهؤلاء جميعا ادخرت لهم الشهادة الصالحة ، والذكرى الطيبة عند هذه الأمة في الدنيا والآخرة . ولولا مخافة الملل والإطالة لذكرناهم واحدا واحدا ، لكن نجتزئ بما يغني إن شاء الله .

هذا نوح عليه السلام :
يؤتى به يوم القيامة مع قومه ، فيسئل : هل بلغت ؟ فيقول : نعم . أي رب . فيقال لأمته : هل بلغكم ؟ فيقولون : لا . ما جاءنا من نبي . فيقول الله لنوح : من يشهد لك ؟ فيقول عليه السلام : محمد صلى الله عليه وسلم وأمته .
قال صلى الله عليه وسلم:
" فنشهد أنه قد بلغ – وهو قوله ذكره :
((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا))
كما ثبت ذلك في كتاب التفسير وكتاب الأنبياء من صحيح البخاري
[البقرة/143]

ونوح – عليه السلام – عندنا – هو الداعية إلى التوحيد ، الذاب عن الله سبحانه ، الذي أقام ألف سنة إلا خمسين عاما يدعو إلى الحق ، ويظهر الهدى والخير ، فأين هذا كله في أسفار القوم ؟؟ هذه أمته تنكرت له في الدنيا والآخرة . فماذا صنعت به بنو إسرائيل ؟
لم يذكر العهد القديم حرفا واحدا عن توحيد نوح أو دعوته للتوحيد ، وإنما ذكر في الإصحاحات ( السادس والسابع والثامن والتاسع ) من سفر التكوين تطور حياة نوح وبعض أعماله – ممزوجة بأهواء الإسرائيليين – ولم ينس بنو إسرائيل أن يؤذوا نوحا عليه السلام ، بقولهم في الإصحاح التاسع :
" …. وشرب [ يعنى نوحا ] الخمر ، فسكر ، وتعرى داخل خبائه ، فأبصر ، ( حام ) أبو كنعان – عورة أبيه ، وأخبر أخويه خارجا .. " الخ .

فمن أولى بنوح إذن : قومه الذين أنكروه ؟ أم بنو إسرائيل الذين لمزوه ؟ أم أمة محمد التي حفظ عندها قدره وأكرموه ؟


وسنواصل إن شاء الله موقف أمتنا وديننا وكتابنا من الأبنياء بعد موقف كتب القوم .. لنعرف .. لماذا قال النبي سلى الله عليه وسلم :
((نحــن أولى بموسى منهم))

===

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الأخيرة   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:03 pm

خلاصة الشرائع :

ومن ثمة فنحن أولى بشريعة موسى ، وشريعة كل نبي سبق ، ما لم يكن قد نسخها شرعنا بما هو أحسن منها ؛ فقد جمعت شريعة آخر الزمان محاسن الشرائع ، فما كان فيها حسنا اثبتته ، وما كان محتاجا إلى تحسين جاءت به على أحسن ما يكون ؛ ولذلك يقول الله تعالى :

((اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ )) [الزمر/23]
ويقول :
(( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ)) [يوسف/3]
ويقول :
(( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) [الإسراء/9]

فالقرآن هو أحسن الحديث ، وأحسن القصص ، وأقوم الهداية ، وهذا أصل لقوله تعالى :
((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)) [المائدة/48]

قال الإمام العلامة ابن تيمية – رحمه الله تعالى :
" فجعل القرآن مهيمنا ، والمهيمن : الشاهد الحاكم المؤتمن ، فهو يحكم بما فيها مما لم ينسخه الله ، ويشهد بتصديق ما فيها مما لم يبتدل "
ثم قال :
" ولهذا كان مذهب جماهير السلف والأئمة : أن شرع من قبلنا شرع لنا ، ما لم يرد شرعنا بخلافه "


قلت :
وقد بان شئ من جلالة شرعنا الكريم ، حتى فيما وافق فيه ما سبقه من الشرائع ، في صيام يوم عاشوراء – ويعد هذا من عجائب الدلالة على محاسن الشريعة الكريمة ، وطرائف التفسير للآية السابقة ونحوها ؛ فلقد صامت بنو إسرائيل يوم عاشوراء – تعظيما له واحتفالا به – إلا أنهم لم يكونوا يحسبونه بالهلال ، وإنما حسبوه بالشهور الشمسية ، فكانوا – على رغم إرادتهم صومه – لا يصيبونه ، وهذا من إضلال الله لهم مزية اليوم ليدخرها لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، كما فعل في يوم الجمعة ، وصحت بذلك السنة . ولعل إضلال اليهود يوم عاشوراء يلمح من أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة رأي اليهود تصوم يوم عاشوراء ، فالمعروف أنه صلوات الله عليه إنماقدم المدينة في شهر ربيع الأول ، قال في ( الفتح ) :
" … ويحتمل أن يكون أولئك اليهود كانوا يحسبون يوم عاشوراء بحساب السنين الشمسية ، فصادف يوم عاشوراء بحسابهم اليوم الذي قدم فيه المدينة . وهذا التأويل مما يترجح به أولوية المسلمين وأحقيتهم بموسى عليه السلام - لإضلالهم اليوم المذكور ، وهداية الله المسلمين له "

قلت :
وقول الحافظ ( يحتمل ) فيه بعض النظر ، لأنا لا نعرف لليهود حسابا بالقمر ، إنما اعتمادهم على الشمس ، ويؤيد ذلك قول زيد بن ثابت في هذا اليوم :
" .. وكان يدور في السنة .. وكانوا يأتون فلانا اليهودي – يعنى لحساب موقع هذا اليوم "
فحتى صيام هذا اليوم – وقد صاموه – كانت للمسلمين فيه مزية أي مزية ؛ فقد صامه المسلمون صحيحا صائبا موافقا لحسابه بينما صامه بنو إسرائيل على غير وجهه لأنهم حسبوه بالشمس في حين حسبه المسلمون بالهلال ، وهي مزية دائمة ومتجددة إلى أن تقوم الساعة أو يقضى الله أمرا كان مفعولا .

أعلمتم لماذا نحــن أولى بموسى منهم ... بل لماذا نحن أولى بكل نبي من قومــه ؟؟؟


=====



نقلت الموضوع إليكم للفائدة
جزى الله خيرا كاتبه وناشريه
مصدر الموضوع تجدونه فى الرابط التالى

http://www.factway.net/vb/t3835-3.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:31 pm

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Mwasem-khayr-0001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سُوـآليفَه أنَـآ
عضو محترف
عضو محترف



العمل/الترفيه : طالبه
انثى
عدد الرسائل : 1424
العمر : 31
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Travel10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Glg10
نقاط : 9284
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
هل أنت زراعى : محبه للمنتدى
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 10:31 pm


اسأل الله لك عظيم الاجر اختي بنت الاسلام

ويرزقك فضل العاشورآء

ويقدرنآ على كسب اجره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحـالـمــة
مشرفة قسم العيادة العامة ومشاكل الأعضاء
مشرفة قسم العيادة العامة ومشاكل الأعضاء
الحـالـمــة


العمل/الترفيه : معلمة
انثى
عدد الرسائل : 1900
العمر : 38
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 3910
نقاط : 10999
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
هل أنت زراعى : محبه للمنتدى

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 12:38 am

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين
مشـرفـــــة المـواضيــــع العامــــة
مشـرفـــــة المـواضيــــع العامــــة
بنت فلسطين


العمل/الترفيه : مشرفه اجتماعيه
انثى
عدد الرسائل : 1873
العمر : 44
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Anafar10
نقاط : 11257
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
هل أنت زراعى : محبه للمنتدى
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:32 am

تسلمي يا حبيبتي وربنا يجزيكي كل خير يارب بجد يوم عظيم ونحن احق منهم بصومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو خاص
عضو خاص
بنت الاسلام


العمل/الترفيه : مهندسة زراعية
انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 41
الهواية : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Readin10
مزاجك : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 16210
نقاط : 7670
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
هل أنت زراعى : مهندسة زراعية
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء 111010

لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء   لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 7:47 pm

أخواتى
سوالـــيفة أنا
الحـــــــــالمة
بنت فلســـطين

بارك الله مروركم
وأرجو الله ان يجعله فى ميزان حسناتنا وحسناتكم
اللهم امين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نحن أولى بموسى منهم... فى فضل يوم عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( لماذا نكره الموت ؟؟؟!!! ))
» لماذا سمى ابليس ابليسا؟؟!!
» لماذا ظلمتنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» لماذا نحصل على عكس ما نرغبه؟
» لماذا بكي رسول الله (ص) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التنميـــــــــــــــــــــــة الزراعيـــــــــــــــــــــــــــة  :: القســــــــــــــم الدينـــــــــــــــــــــــــى-
انتقل الى: